الخميس، 2 يونيو 2022

سيدة الكرادة الجديدة

 سيدة الكرادة الجديدة

 

لو كنت من أصحاب المليارات لاشتريت فوراً باص مارسيدس سعة 18 راكب موديل 1979. أعمل على إصلاحه ثم أقوم بتكليف سائق ليأخذني بجولات في شوارع المدينة السريالية. أنا أعرف سر هذا الباص جيداً. فهو يحتوي عرش بغداد الخفي.

كساكن جديد في منطقة (الزويّة) الكَرادية لم أكن امتلك (خط) للذهاب الى الجامعة والعودة يومياً. كان البديل خط مواصلات (كَرادة-الباب الشرقي) بباصاته المارسيدس سابقة الذكر قبل أن تُرحّل الى مُدن أخرى ويحل محلها كوسترات حديثة من شركات تويوتا ونيسان اليابانية.

غالباً ما أجد الباص الذي يقف لي فارغاً نسبياً لأنني أسكن بداية خط المواصلات. أتجه مباشرة الى الصف الأخير المرتفع عن بقية المقاعد لتوفير منطقة خزن صغيرة اسفله. ثم أختار من ذلك الصف المقعد المجاور للشباك. ذلك هو عرش بغداد. قد يبدو في الأمر مبالغة، لكن الجلوس في ذلك المقعد المرتفع عن الشارع وعن بقية مقاعد الباص مع هواء شبّاك الصباح ومراقبة الناس والسيارات والمباني والأشجار، يجعلك تشعر بأنّك هارون الرشيد متخفياً في إحدى جولاتهِ لاستكشاف أحوال المدينة.


احتفظ بالكثير من القصص عن ذلك الباص وذلك المقعد كجلوس المجانين بجانبي والاعتداء على السائق بإطلاقات نارية وآداب دفع الأجرة عن المعارف (الوير) والصبر على توصيل الأجرة المستمر من الصفوف الخلفية الى السائق.

في إحدى الصباحات رفع الرجل الجالس بجانبي يده بالسلام على شخص يُفترض أن يكون على الرصيف. عندما نظرت من الشباك لم أجد أحد. أرجعت الأمر لذبابة حاول الرجل طردها عن وجهه. رجل آخر يجلس بجانبي في يوم آخر وباص آخر رفع يده بالسلام على شخص يُفترض أن يكون على الرصيف ولم أجد أحد مرة أخرى. ليست ذبابة هذه المرة بل السلام على شخص خفي لا أراه.

في المرة الثالثة أدركت الأمر، لقد كانت الحالة تتكرر في نفس الموقع من شارع كرادة داخل. كان الرِجال يقومون بالسلام على السيّد إدريس عندما نمر على الفرع المؤدي الى مرقده.

يقع مرقد السيّد إدريس الذي ينتسب الى الأمام الحسن بن علي عليهما السلام في الكرادة الشرقية قرب الجسر المعلّق. للسيّد إدريس مكانة محترمة عند سكان المنطقة القدماء. يُكنونه بأبي مُحمد وله معهم كرامات كثيرة. من تلك الكرامات رفعَهُ لنخلة من موضعها على جانب النهر ووضعها في منتصف النهر. يُقال أن النخلة كانت لإمرأة كَرادية فنذرتها وقفاً لزوار السيّد يأكل منها من يشاء. لكنَّ المرأة أرادت أن ترجع عن نذرها وتحتفظ بتمر النخلة لنفسها. فقيل أن السيّد إدريس رفع النخلة ووضعها داخل النهر. إستمرت النخلة هناك قائمة عدّة سنين ثم جرفها الماء أخيراً.


تُذكّرنا النخلة والنهر بمعلم (كَرادي) جديد. يمر أمامهُ خط مواصلات (كرادة-الباب الشرقي) أيضاً. برج البنك المركزي العراقي.

أخبرني الصديق محمد نمير بأن هنالك من يُرجع شكل البرج الى النخلة، وذلك مقبول بالنظر الى النسبة العمودية الرشيقة للشكلين. إلا أن قراءة سريعة عن البرج في موقع www.zaha-hadid.com  تكشف عدم وجود أي ذكر للنخلة. ونكتشف أنّ النهر هو بطل فلم الفكرة التصميمية للبرج. فـ"البرج يرتفع من حافة نهر دجلة"، و"البرج يعكس ذات أهمية نهر دجلة كمفتاح للتجارة في مدينة بغداد القديمة ومصدر مائها الوحيد وصانع لتاريخ المدينة والأساس الذي سيُبنى عليه المستقبل". و"تتألف عناصر الهيكل الإنشائي للبرج والتي تشكل بدورها واجهاته الأربع من ألواح تنغلق وتنفتح للتعبير بصرياً ورمزياً عن الضوء المنعكس من أمواج النهر أسفل البرج". وأخيراً "إن تصميم البنك المركزي العراقي ينبثق من نهر دجلة الذي شكَل المدينة".


أنا مهتم بإثارة الحوارات المعمارية حول برج البنك المركزي العراقي الجديد ومنها حوار عن مفهومي (موت المؤلف) و(أهمية المؤلف) في النقد، فبينما تدعو البنيوية والتفكيكية الى قطع الصلة بين المؤلف والنتاج عند النقد، تدعو المناهج النقدية التاريخية والنفسية والاجتماعية الى وجود صلة وثيقة بين المؤلف والنتاج.

كذلك حوار آخر عن التسمية الشعبية التي سنطلقها على البرج، فلن نستطيع غالباً استخدام اسمه الطويل (برج البنك المركزي العراقي الجديد) في حواراتنا اليومية باستمرار. كانت إحدى الإجابات وهي التي ستحصل واقعاً بأننا سنستمر بتسميتهِ (برج زهاء حديد). ومن هنا نكتشف مفهوم جديد وهو (خلود المؤلف).

فكما استمر وسيستمر ذكر السيّد إدريس في ذاكرة المدينة فسيستمر ذكر الراحلة زهاء حديد مادام الكونكريت محافظاً على عمره المئوي. علماً أن الخلود لا يعني العصمة بالتأكيد. نحن بحاجة للتعامل مع منتج الراحلة بلا قدسية. لا نخاف النقد والتشبيه وتأليف النكت والـ(ميمز) عن البرج والمدينة.

اسميت الراحلة (سيدة الكَرادة الجديدة) لأن للكَرادة سيدات كُثر أبرزهُن (سيدة النجاة) عليها السلام. المُطّلع على تخطيط شبه جزيرة الكَرادة سيعلم أنها تبدأ بسيدة النجاة ثم سيّد إدريس في الوسط والخاتمة بالسيدة حديد. هي آنسة بالتأكيد لكنَّ السيدة من السيادة.

أنا أدعو لتأسيس طقس معماري نقوم به عند المرور بالباصات أو سياراتنا الشخصية بجانب برج البنك المركزي العراقي. قراءة سورة الفاتحة على روح السيدة حديد، أو تمني امنية منها كما يتمنى الناس من السيّد إدريس قائلين: "دخيلك يا سيد إدريس رجعني شاب وعريس".   






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق