السبت، 14 أبريل 2018

الخطوة الاولى


الخطوة الاولى

نعلم نحن كمعماريين ان الراحلة زهاء حديد انطلقت في طريق الشهرة باشتراكها في المسابقات المعمارية العالمية، قد تبدأ قائمة النجاحات بفوزها بمسابقة تصميم (Phaeno Science Center) في فولفسبورغ ألمانيا لتستمر طويلاً جداً.
اما قصة نجاح اليوم فتبدأ مع مشاركة اربع طلبة من قسم هندسة العمارة الجامعة التكنولوجية في مسابقة: Contextual Micro Space


المسابقة اطلقها قسم العمارة في جامعة (Petra Christian University) والتي تحافظ بتقييم (Webomatrics) العالمي للجامعات على مكانتها كواحدة من أفضل 10 جامعات في اندونوسيا، وقد تم تنظيم المسابقة بالتعاون مع جمعية طلبة العمارة (HIMA ARTRA) وضمن كرنفال عمارة سنوي تنظمه الجامعة.

وهي مسابقة خاصة بالطلبة فقط، لذا تشكل فريق المشاركين من:
امير اكرم – المرحلة الثانية
حوراء عصام – المرحلة الثانية
مينا زيدون – المرحلة الثانية
ريم وجيه – المرحلة الاولى

ليفوز تصميمهم المقترح كواحد من أفضل 25 مشروع في المسابقة ضمن اكثر من 168 مشروع مشارك فيها.


بعد ان تم التقاط اعلان المسابقة من على الشبكة لم يثنهم جدّة موضوع المسابقة ولا كونها عالمية عن الرغبة بالمشاركة، فانطلقت الرحلة بدراسة وفهم موضوعها:
المسابقة تؤشر تناقص الفضاءات الواقعية المخصصة للتفاعل الاجتماعي مع تزايد اهمية الفضاءات الافتراضية على الشبكة، مقابل ذلك وبمراقبة البيئات التي نعيشها نجد انها تحتوي على الكثير من المساحات والفضاءات المهملة والتي من الممكن ان تطوّر لتلبي الحاجات الاجتماعية، تلك الفضاءات متوفرة بكثرة وخاصة بالمقاييس الصغيرة، كزاوية في زقاق، ضفة نهر او اسفل جسر معين او بناية مهجورة.
لذا كان التحدي هو ايجاد فضاء مهمل بمساحة 50 متر مربع ومن ثم اعادة احياءه بوظيفة واحدة محددة، لتقيّم التصاميم المشاركة وفق عدة معايير:
-الدقة في التقاط حاجة اجتماعية حقيقية في بيئة حقيقية.
-الدقة في بناء برنامج وظيفي يتناسب مع الحاجات الحقيقية.
-الابداع في خلق فكرة تصميمية لاعادة احياء الفضاء بمواد بسيطة في سياق متفاعل مع المباني المشيدة.
-الابداع في التصميم النهائي.
-التصميم الوظيفي وبرمجة مساحات الحل المقترح.
-التحليل البيئي.
-الهيكل الانشائي.
-الاظهار النهائي للمشروع.

وبعد عدة لقاءات بين الطلبة للحوار ووضع الخطوط الرئيسية للفكرة التصميمية تم توزيع المهام وانتاج اللوحة النهائية التي تلبي جميع متطلبات المسابقة وتتضمن رمز الفريق AF090 والذي تم منحه لهم بعد اكمال متطلبات التسجيل.



ليتم اعلان النتائج بعدها من قبل لجنة التقييم، وتنتقل بعدها المشاريع الـ25 للعرض ضمن فعاليات (the architecture expo 2018) والذي اقيم للفترة بين 6-8 نيسان الحالي في (pakuwon mall) في مدينة (Surabaya).




المفرح والممتع في القصة أن تقيّم جهة مستقلة ومن خارج النطاق المحلي جهد الطلبة ونتاجهم التصميمي النهائي بكل ما يتضمنه من قضايا العمارة، لتكون النتيجة ان الطلبة الاربعة بتمثيلهم لطالب العمارة في الجامعة التكنولوجية ومن ثم العراق غير منفصلين عن السياق العالمي، وينافس نتاجهم تصميماً واظهاراً نتاجات طلبة دول العالم الأخرى.
التجربة هي سابقة وخطوة اولى في طريق النجاح المستقبلي للفريق لنتمنى ان تكون حافز وأمل لجميع طلبة العمارة للمشاركة في المسابقات العالمية لتقييم الذات اولاً ولبناء مستقبل ناجح في طريق العمارة.  






 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق