الأحد، 26 يوليو 2020

لماذا يتحمل استاذ العمارة ذنوبها؟



لماذا يتحمل استاذ العمارة ذنوبها؟

(يفضّل الاطلاع اولاً على النص السابق: الحرية ومسؤوليتها في التصميم المعماري)

يفسّر الدكتور خالد السلطاني في كتابه عمارة ومعماريون عدم امكانية الركون لجواب شافٍ وافٍ عن مفهوم العمارة لكونها ظاهرة ناتجة عن امتزاج العلم والفن.
 يقول: "انها تجمع ما يتعذر مبدئياً جمعه، فمن يقينية العلم وماديته الى آفاق التصور الرحبة المتخمة بها المخيلة الانسانية، تتجول العمارة ضمن هذا المدى خالقة بذلك نتاجها وامثلتها".
هل هذه تصريحات جديدة وصادمة؟
كلا بالتأكيد فنحن منذ اليوم الاول لدراسة العمارة نكرر: انها مزيج من العلم والفن.
فما هو العلم وماهو الفن ابتداءً؟
اولاً نقول كما قلنا عن مفهوم الحرية سابقاً: ان كلا المفهومين من السعة ما يتطلبه كتب ودراسات يصعب احصاء عددها.
 هل نستسلم؟ ولا نناقش هذا المزيج باختصار.
كلا، بل نختار تعريفاً مناسباً نبني عليه نقاشنا، ولا اشكال ابداً اذا اكتشفنا بعدها ان ذلك التعريف بحاجة للحذف او الاضافة.

نقول: ان العلم مجموعة من القواعد والمبادئ والتي من خلالها يتم شرح الظواهر المتنوعة والعلاقات القائمة بينها، فينتج عن تلك القواعد والمبادئ نسق من المعارف المتراكمة والتي يضاف اليها باستمرار بالاعتماد على الحقائق والادلة المختبرة لا على المعتقدات والرغبات الذاتية.

اما الفن فمجموعة من الوسائل التي يستخدمها الفرد لاثارة المشاعر والعواطف، بالتعبير عن افكاره وتوظيف خياله وابداعه، فينتج عن تلك الوسائل عمل جمالي يثير المشاعر في المشاهدين.

وهنا اذكركم مرة اخرى بثنائية (الذات-الموضوع). ذات المصمم، والظروف الموضوعية المفروضة عليه.
وكما هو واضح من التعاريف السابقة، فأن مساحة حرية الذات تتجلى في جزء الفن من العمارة والمسؤول قطعاً عن انتاج الجمال فيها، والظروف الموضوعية تتجلى في جزء العلم من العمارة باختلاف العلوم الفرعية التي يتألف منها.

تبدأ قصتنا اليوم عندما يقوم طالب العمارة او المعمار بفعل التصميم ومحاولة الموازنة بين ذاته وموضوع المشروع الذي يعمل عليه، لتأتي بعدها مرحلة التقييم.
استاذ العمارة يقيّم تصميم الطالب ويمنحه الدرجة التي يستحقها.
العميل يقيّم تصميم المعمار ويمنحه الاجور التي يستحقها.
واذا كانت (الذات) حاضرة في فعل التصميم ونتاجه المعماري فهل هي حاضرة ايضاً في فعل التقييم؟

المشهد الثاني: (نعم الثاني وليس خطأً طباعياً)
ما يميز مهنة العمارة ويزيد من اسباب تعقيدها هو الكلفة العالية لنتاجها، فالعميل عليه ان يدفع مبالغ طائلة لتصميم وتنفيذ دار له، وهو غالبا اصغر المشاريع المعمارية. فكيف الحال بكلفة انماط المباني الاكبر مقياساً؟ في مقابل ذلك البذل من العميل فهو وقد نكون نحن ايضاً على قناعة بان يحصل بالمقابل على نتاج معماري يحقق الوظيفة والمتانة اولاً ويحرك مشاعره ويعبر عن ذكرياته وعواطفه وافكاره ثانياً.
فالعميل يدفع اموالاً طائلة ومن حقه ان يلائم التصميم ذاته المتفردة وتفضيلاتها.
هل هو موقف سهل للمعمار؟ ان يحقق تصميماً ملائماً لذات العميل؟
قبل الاجابة بنعم او لا نفكّر، انه موقف صراع بين ذات المعمار وذات العميل.
ولعل ذلك واحد من اصعب المواقف في ممارسة مهنة العمارة.
يعمل المعمار على مشروع معين ويبذل فيه اقصى الجهد الفكري في صياغة الفكرة التصميمية ويتبعه جهد تصميمي في خلق الجمال مع متطلبات الوظيفة والانشاء بالتاكيد. وبعد دقائق من عرض المشروع على العميل يصاب المعمار بخيبة امل لا توصف، لم يعجب التصميم العميل! فهو لا يجد قيمة للفكرة التصميمية ولا يرى التكوين جميلاً لاسباب معينة تخصه.

وباختلاف ذات عميل لمشروع عن ذات عميل لمشروع اخر يعمل عليه المعمار، وهو خلال مسيرته يعمل على عشرات او مئات المشاريع فهو في مأزق شديد ما لم يكتسب مهارات مهمة:
-       كيف يقرأ المعمار ذات العميل قبل البدأ بالتصميم ويعرف خلفياتها البيئية والثقافية وتفضيلاتها الجمالية واحلامها وطموحاتها ليستطيع الحفاظ على جهده التصميمي من الضياع وان يوازن بين متطلبات المهنة وذاته من جهة وذات العميل مالك الاموال التي يحتاجها من جهة اخرى.
-       كيف يسوّق المعمار تصميمه للعميل ويقنعه به في حالة ان ذات العميل قد تميل الى ما يتعارض مع مبادئ المعمار او اسلوبه التصميمي. فهو بدلاً عن خسارة العميل وامواله يحاول ان يقنعه ببديل آخر يحقق التوازن بين الذاتين.
اذن ان المعمار بحاجة الى مهارة (قراءة ذات العميل) ومهارة (تسويق التصميم) المناسب له اذا كانت متطلبات ذات العميل غير مناسبة.
لينتهي المشهد بسؤال: كيف يكتسب المعمار تلك المهارات؟

المشهد الاول:
 بعد ان فرضنا ان لاغلب الاطراف المشاركين في دراسة وممارسة مهنة العمارة الحق بارضاء ذاتهم الشخصية وبنسب معينة (فطالب العمارة والمعمار تظهر ذاتهم في تصاميمهم، والعميل المستفيد باختيار التصميم المعبر عن ذاته)، فما هو الحال مع استاذ العمارة؟ هل يحق له الاعتماد على ذاته وارضاءها اثناء انجاز مهمامه التدريسية؟
نعرف اولاً انه انسان طبيعي حتى وان كاد ان يكون رسولا.
فان كان يملك ذاتاً كغيره من الناس ويعمل في مجال العمارة التي يعتمد احد شقيها (الفن) على تلك الذات، فلماذا لا يستخدمها؟
واذا كان هو يعلّم تلك المهنة فكيف سيقوم بتلك المهمة دون تنشيط ذاته؟
اذن لنعطه ذلك الحق، حق الاعتماد على (الذات والموضوع معاً)، (الفن والعلم) في تغذية الطلبة بالمعرفة المعمارية وفي (تقييم مشاريعهم) وهي الفعالية التي يعتمد عليها نجاحهم واكتسابهم شهادة المهنة.
ولكن هنا نفكّر بوجود حاجة للتمييز بين (تقييم الاستاذ وتقييم العميل)، فالتقييم الاكاديمي (تقييم الاستاذ لمشاريع الطلبة) يتم على اساس المجموعة، فالاستاذ مسؤول غالباً عن تقييم تصاميم عدد من الطلبة يقل او يكثر.
اما العميل فهو (غالباً) يقيّم تصميماً واحداً لمصمم ذهب لمكتبه او شركته للاستفادة من خدماته، او عدد من التصاميم (بدائل) لنفس المصمم او مكتب التصميم.
ويقع مابينهما المسابقات المعمارية، بان يقّيم العميل (بذاته او بلجنة يكلفها) مجموعة من التصاميم كما في الحالة الاكاديمية.
وانطلاقاً من هذا التمييز فان ميل الاستاذ لذاته في التقييم سيجعله يميل لمشروع طالب دون آخر في المجموعة او مشاريع عدد من الطلبة دون آخرين. والتي هي تتلائم مع تفضيلاته الفكرية والجمالية الذاتية.
هل يصح من الاستاذ ذلك؟
هذا هو سؤال المليون دولار!
ليس لان اجابته صعبة ولكن لان تلك الاجابة نادراً ما تتطابق مع الواقع.
يتفق اغلب طلبة العمارة الحاليين والماضين ان على الاستاذ ان لا يميل لمشروع دون آخر، وان يتعامل اثناء تقييم جميع المشاريع من موقف محايد واحد. وهنا اقول تحديداً:
لماذا يتحمل استاذ العمارة ذنوبها؟
يقوم بتدريس مهنة احد ركائزها الذات الفنية، وهو معمار بالتأكيد قبل ان يكون استاذاً ولديه ذات حساسة، ثم نطلب منه ان يصبح معصوماً من الميل لها.
نطلب منه ان يصبح موضوعياً كالقاضي في احكامه التي تعتمد على القانون فقط.
اعتقد ان الحل المناسب هو ان يرسل الله رُسل حقيقيين لتدريس العمارة، او ان يحاول الاستاذ السيطرة على ذاته وليس القضاء عليها تماماً.
افترضنا سابقاً ان على المعمار ان يوازن بين ذاته وظروف المشروع الموضوعية، والآن نفترض ايضاً ان على الاستاذ الموازنة بين ذاته وبين ظروف المشاريع التي يدرّسها للطلبة.
ولان الجو الاكاديمي هو جو معماري افتراضي، فلا مواقع واقعية تماماً ولا تفكير دقيق بكلفة المشروع وتفصيلاته، لذا فان تحقيق الموازنة عند الاستاذ اصعب بالتأكيد، فهو ان لم يكن واعياً لتحقيقها فقد يذهب مع ذاته بعيداً جداً. ولعل واحداً من سبل تحقيق تلك الموازنة هو وضع مجموعة من القواعد المعلنة والمتفق عليها بين الاستاذ والطلبة. قواعد تصميمية (علمية) تلائم المرحلة التي يعملون عليها. وقد تأتي من مرجع علمي معماري واحد او مجموعة مراجع.
والهدف هو تحديد مساحة ذات الاستاذ وذوات الطلبة ايضاً دون القضاء عليها، فبانعدام الذات تتحول العمارة الى تخصص آخر لا اعلم ماذا نطلق عليه تحديداً.
ماذا لو لم يكن الاستاذ واعياً لتحقيق تلك الموازنة؟
او هو يحاول تحقيقها ولكن نتائج المحاولة لاتزال غير مقنعة للطلبة. فلذاته حضور واضح امامهم.
ماهو الحل؟
هل سيواصل الطلبة التذمّر؟
ام نستطيع التفكير بطريقة مختلفة؟
هل تتذكرون نهاية المشهد الثاني؟
كيف يكتسب المعمار مهارة قراءة ذات العميل ومهارة تسويق التصميم المناسب له اذا كانت متطلبات ذات العميل غير مناسبة؟
لماذا لا نعتبر الاستاذ هو العميل المتعب؟ وان جميع تفاصيل تعاملنا معه هو تدريب لكيفية التعامل مع ذلك العميل المستقبلي.
ان نتدرب معه على كيفية قراءة ذاته، ونتدرب على كيفية تسويق تصميمنا له، لنحصل على الدرجة التي نريدها والتي تقابل الاموال التي نبحث عنها دائماً في الحاضر والمستقبل.
هل فهم احداً انني المّح لضرورة مجاملة الاستاذ والتقرّب منه او محاولة خداعه لنيل رضاه واقناعه بالتصميم؟
كلا ابداً، هي مطالبة باكتساب الطالب لمهارات في علم النفس (نعم هو علم موضوعي) وفي علم التسويق (وهو علم ايضاً تتوفر امكانية تعلّم مبادئه على شبكة الانترنت).
وان يطبّق الطالب تلك المهارات على الاستاذ الذاتي ويعتبره حالة تطبيقية للعميل المستقبلي والذي سيصادفه بكثرة.
فالعميل الموضوعي نادر الوجود. ولماذا نبحث عن عميل موضوعي وهو يدفع اموال طائلة لتحقيق ذاته؟

المشهد الختامي:
الخلاصة هي اما ان يكون الاستاذ واعياً فيضع قواعد علمية متفق عليها مع طلبته لتحديد ذاته، واما ان يكون غير واعٍ ولا يستسلم الطالب للتذمّر بسبب عدم ملائمة تصميمه لذات الاستاذ، لانه سيقع في نفس الموقف ولا يلائم تصميمه للعميل وعليه ان يجد الطرق البديلة لنيل الدرجات والاموال مستقبلاً.

ثم هنالك من يفكر اننا نحمل الطالب تقصير الاستاذ فمع ما هو مطالب به من تعلم مهارات معمارية نطالب منه الان تعلم مهارات نفسية وتسويقية.
لنفكر بطريقة اخرى هنا ايضاً، نحن لا نمتلك السلطة على تقصير الاستاذ ولكن نمتلك سلطة تحويل الموقف الى موقف تدريب وزيادة قوة للمعمار الشاب.
وبالتاكيد ان مهنة العمارة اليوم واكثر من الماضي كثيراً البقاء فيها للاقوى.
لن يستطيع الطالب الضعيف ان يعيش في سوق العمارة الصعب والمتطلّب دائماً.














ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق