الثلاثاء، 9 مايو 2023

بيت الإبداع العراقي، درس في الوحدة التصميمية



 بيت الإبداع العراقي

درس في الوحدة التصميمية

 

·        مؤسسة بيت الإبداع العراقي

مؤسسة البيت العراقي للإبداع هي منظمة غير حكومية تأسست في 1 / 1 / 2004، تسعى هذه المؤسسة لاحتضان الأطفال المشردين وإيوائهم. ,وتهدف المؤسسة لتوفير المأوى والتعليم والدعم العاطفي وإعادة التأهيل لمساعدة الأطفال الأيتام العراقيين على الشفاء من صدمة فقدان آبائهم وأمهاتهم وغيرهم من الأقارب بسبب عدم الاستقرار السياسي.

أما هدف المؤسسة على المدى الطويل فهو إنشاء بالغين منتجين ناجحين في الحياة عن طريق التركيز على الإبداع لكونه وسيلة للمساعدة في تعزيز الشفاء من خلال منح الأطفال الأيتام وسيلة إبداعية لإطلاق سراح آلامهم. يقوم برنامج المؤسسة بإنتاج فنانين شباب موهوبين يتمتعون بقدر كبير من القدرة على تحقيق النجاح الدولي في الفنون، بما في ذلك السينما والمسرح والفنون البصرية والموسيقى.

ولتحقيق الأهداف القريبة والبعيدة المدى للمؤسسة بذل كادرها الجهد لتحقيق مبنى متخصص ومصمم لاستيعاب الأطفال المستفيدين من المؤسسة وهو ما تحقق في العام الماضي أخيراً.

·        
المعمار أم العميل: من هو البطل؟

كانت بداية الشيوع الإعلامي لقرار البدأ بإنجاز مبنى جديد مصمم خصيصاً لمؤسسة الإبداع العراقي عندما نشرت المعمارية العراقية (ريا العاني) تصميمها للمبنى وتضمن إعلانها تصريحات عن الاتفاق مع إدارة المؤسسة ومع بعض الشركات الهندسية التي تعهدت بالمشاركة في عملية الإنشاء.

(ريا العاني) المعمارية العراقية-العالمية التي تمارس عملها من مدينة نيويورك تعاملت إعلامياً مع المشروع بإسلوب قد يكون غير ملائم للبيئة العراقية، نصّبت نفسها كبطلة لفلم تصميم وتنفيذ المبنى، سلطت الأضواء على ذاتها كشخصية متعاطفة مع الأطفال المستفيدين من المؤسسة وكمبدعة متفردة لفكرة التصميم المعماري زيادة على دورها في جمع التبرعات لتحقيقه على أرض الواقع.

تصميم المعمارية ريا العاني لبيت الإبداع العراقي

هنا صرّحت إدارة مؤسسة بيت الإبداع العراقي بعدم الاتفاق مع المعمارية (ريا العاني) وأن إدارة المؤسسة هي صاحبة الفكر والقرار والجهد المستمر لأكثر من 15 سنة لتحقيق المشروع، وأن إدارة المؤسسة قد تعاقدت مع المعمار العراقي (حيدر الهاشمي) لتصميم المشروع والاشراف على تنفيذه.

تعامل المعمار (حيدر الهاشمي) إعلامياً مع المشروع بطريقة مغايرة عن المعمارية (ريا العاني)، انسحب من الأضواء وسلّم بطولة الفلم للعميل (إدارة مؤسسة بيت الإبداع العراقي) وهو ما كان ملائماً لسير العمل وإنجاز المشروع وتشغيله حتى النهاية.

بين السياق المعماري العراقي والسياق المعماري العالمي يختلف دور المعمار في لعب دور بطولة فلم المنجز المعماري.


·        درس في الوحدة التصميمية

وضع المعمار حيدر الهاشمي تصميمه لمبنى بيت الإبداع العراقي بإدراك عالي لتأثير البيئة المعمارية على سلوكيات الأطفال الايتام المستخدمين للمشروع زيادة على دَور تلك البيئة في بناء شخصياتهم الإبداعية المستقبلية، ومن هذا الإدراك انطلق في تحقيق مبدأ الوحدة التصميمية بحضور قوي وواضح في التكوين المعماري للمبنى.

تتحقق الوحدة التصميمية عن طريق خلق التشابهات، تشابهات في بعض صفات العناصر المعمارية وليس جميع الصفات فيميل التصميم تجاه التطابق والتكرار والملل. ومن بين الصفات المتعددة للعناصر المعمارية (الشكل، الحجم، اللون، الخامة، الموقع، التوجيه، الاستقرار البصري) ـ اختار المصمم تحقيق التشابه في الشكل.

(الشكل المثلث) نابع من الفكرة التصميمية التي انطلق منها التصميم، والتي يصرّح المعمار أن المرجع الشكلي للشكل المثلث هو المخاريط السومرية، زيادة على مرجع شكلي آخر يعتقده المصمم وهو أن الطفل يبدأ برسم الشكل المثلث في بداية علاقته مع الورقة والقلم.

المخاريط السومرية

تصميم المعمار حيدر الهاشمي لبيت الابداع العراقي





عناصر خلق الوحدة التصميمية بين الخارج والداخل




الشكل المثلث هو ضابط النص المعماري وحارس الوحدة التصميمية الأمين، فنراه حاضراً في النمط الزخرفي لاحد كتل الواجهة وفي فتحات الشبابيك للكتل الطابوقية الصلدة، زيادة على حضوره في تصميم سياج المبنى والأبواب الداخلية والخارجية. وصل هوس المصمم بالوحدة التصميمية أن اختار شكل وحدات الانارة في بعض الفضاءات الداخلية بشكل مثلث أيضاً.

الوحدة التصميمية ضرورية لخلق بيئة سليمة مسيطر عليها لأطفال قادمين من بيئات فوضوية خطيرة.

 

·        تحديث العمارة المحلية

تصميم مبنى مؤسسة بيت الإبداع العراقي خير مثال لتحديث العمارة المحلية العراقية، قد تلعب مادة الانهاء الخارجية (طابوق الجفقيم) للكتل الرئيسة دوراً في خلق صورة متواصلة مع العمارة المحلية العراقية الماضية، ولكن في مكامن المبنى عناصر تواصلية محلية أخرى، تضمن المبنى عناصر معمارية تستمد فاعليتها من الخبرة المحلية السابقة في تحقيق الراحة الحرارية للمباني، فقد حضر ملقف الهواء (البادكير) الموازي لمحور الحركة العمودية في المشروع، زيادة على الممر الذي يستقبل الهواء البارد من الأزقة الضيقة (المجاز) في العمارة المحلية قد تحقق بممر يستقبل الهواء من فضاء لعب كرة القدم في المشروع فيمر على شلالات ماء منسابة من أعلى جدران الفناء الداخلي فيتحول الى هواء معتدل لطيف لتبريد المبنى من الداخل.

كتل المبنى منغلقة ضد البيئة الخارجية القاسية ونحن نعلم أن المبنى ينتصب بمفرده دون مجاورات ويستقبل الحرارة من جميع الواجهات، لذا فالكتل الطابوقية ذات فتحات متقشفة قليلة أما الكتلة المنفتحة ذات النمط الزخرفي فهي تقترب من معالجات الشناشيل البغدادية، حيث تخلق تلك الأنماط الزخرفية المثلثية ظلالاً ديناميكية ممتعة على الفضاءات العامة (المكتبة، فضاءات لعب الأطفال) زيادة على احتواء تلك الفضاءات على ستائر قماشية لزيادة السيطرة على أشعة الشمس النافذة الى الداخل.



التواصل مع عمارة الماضي وتحديثها رسالة يقدمها المعمار للأطفال داخل المؤسسة، بتعلّم القيم العراقية الاصيلة مع عدم الانقطاع عن قيم العالم المنفتح المعاصر.

 

·        الحافات ضد المنحنيات

تعرّف مؤسسة بيت الإبداع العراقي نفسها كمؤسسة راعية للأطفال المشردين وهو ما كان بحاجة الى عناية من قبل المصمم في التعامل مع الزوايا الحادة للأشكال المثلثة في تصميم المبنى. تشير أغلب الدراسات المشتركة بين علم النفس والعمارة لميل العقل البشري تجاه الاشكال المنحنية ضد الاشكال الحادّة، ولعل تفسير ذلك الميل بالإحساس بالأمان تجاه تلك الاشكال كونها لا تشكل خطراً بحافاتها المدببة على الجسد البشري، كل من لديه طفل في البيت يعرف الخوف من الحافات المدببة للطاولات وقطع الأثاث، ويمثال ذلك الخوف القلق النفسي الناتج عن الأشكال الحادة في بيئة تحتوي أطفالا بحاجة للرعاية الفائقة.



خلق انحناءات بسيطة في حافات الاشكال المثلثة مطلب نفسي ولكنه تحدي انشائي في تفاصيل المشروع المعماري.










هناك تعليقان (2):

  1. فيما كنت أبحث عن أعمال رفعة الجادرجي قادني محرك البحث إلى هذه المدونة، وتصفحت أغلب مقالاتها، وتجولت بين مزيج بديع من العمارة والفن والسينما والأدب والحنين والذكريات... بدهشة القراءة الأولى لألف ليلة وليلة وقفت أمام ألف شارع وحكاية هنا من حكايات بغداد وذكريات ساكنيها وحكايا أهلها.. شكرا دكتور بلال

    ردحذف
    الردود
    1. العفو، سعيد لأنها حققت هدفها وأتمنالك الفائدة والمتعة دائماً.

      حذف