الخميس، 7 ديسمبر 2023

من علّمني خطّاً... د. أسماء نيازي

 من علّمني خطّاً...

 

مشروع لتدوين ذكرياتي عن أساتذتي (الغائبين) عن قسم هندسة العمارة الجامعة التكنولوجية، فبداية من المرحلة الاولى تمثل ذكرياتي عنهم وعن أيامهم وتأثيراتهم جميع ما أوصلني لما أنا عليه الآن.

 

من علّمني خطّاً صِنتُ له عهد التدوين فيعود الى فضاءات الذاكرة بعد غيابه عن فضاءات القاعات والمراسم الباردة.

 

-1-

د. أسماء نيازي

 

عَرفت الدكتورة أسماء نيازي بعد نجاحي الى المرحلة الثانية، كرئيسة لفريق تدريسيي مادة التصميم المعماري في العام الدراسي الذي شهد الغزو الأمريكي على العراق.

 كنا مرسمين فقط A  و B، وكانت دكتورة أسماء تتنقل بينهما، تُراقب وتعطي توجيهات البدء والختام. كانت دقيقة، ملتزمة وصارمة.

أتذكر المشروع الأول جيداً، (مركز بريد بغداد الجديدة)، في ذات موقع البريد القائم هناك. كانت زيارة الموقع مع عدد من الأصدقاء ممتعة كأول مشروع له موقع فعلي نستطيع زيارته، أما فكرتي للمشروع فكانت تعتمد مكتب البريد كـ(مفتاح) للتواصل مع العالم وذلك قبل شيوع الانترنت والهواتف النقالة، وقبل شيوع برامج الاظهار المعماري كان تقديمي النهائي باستخدام أقلام التحبير والألوان المائية على ورق الـ (CANSON).

المشروع الثاني كان بيت سكني في منطقة (السفينة) في الاعظمية، مطل على النهر، أما التحديات التصميمية حينها فهي كالعادة امتلاك صاحب البيت لابنين متزوجين ودورنا توفير أجزاء منفصلة لهما تجنباً لأي صراعات داخلية! التحدي الآخر هو أن البيت مطل على شارعين، أمامي موازي للنهر وخلفي منخفض عن مستوى الشارع الامامي بأكثر من متر. لذا جاءت تصاميمنا متدرّجة في مستوى الارضيات بنظام الـ (SPLIT LEVELS).

كانت دقّة دكتورة أسماء نيازي حاضرة في تدقيق احتساب عدد البايات والمسافات بين فتحات الأبواب والسلالم بعدها وغيرها من التفاصيل التي جعلتني حريص على مخططاتي الأفقية المستقبلية.

عند المشروع الثالث وقعت الواقعة، (جناح لعرض الأجهزة الالكترونية في معرض بغداد الدولي). كنا في التقاديم الأولية عندما بدأت المناوشات الكلامية بين الرئيسين بوش وصدام حسين، لتتالى الاحداث بعدها وننقطع عن الدوام هاربين من العاصمة الى مدن أمينة أخرى. لا أتذكر كم طالت فترة الانقطاع ولكننا عدنا الى مباني جامعية منهوبة. أدّينا الامتحانات النهائية دون كهرباء، فتحنا شبابيك القاعات طلباً لوصول الاوكسجين الى الادمغة المُربكة.

أتذكر مشكلة تصميمية عانيتها في ذلك المشروع وتعليق محددة لدكتور أسماء نيازي، كنت أفشل في تصميم الواجهات بطريقة تناسب مشروع جناح في معرض دولي، شخّصت الدكتورة المشكلة بكوني لم أستطع مغادرة المعالجات المستخدمة في مشروع البيت السابق.  كانت هذه الملحوظة قبل الانقطاع عن الدوام، لذا استغرقت وقتاً طويلاً بعد هدوء الأوضاع وعودتنا الى بغداد في تخطيط واجهات للمشروع. ساعات التخطيط الطويلة ساعدت في تحسين قدرتي على التخطيط اليدوي بعدها.

نجحت من المرحلة الثانية الى الثالثة في أيام التغيير العصيبة تلك، لأعود والتقي مع الدكتورة أسماء نيازي في مادة (العمارة الإسلامية) في المرحلة الرابعة التالية.

ما أتذكره بوضوح عن تلك المادة الدراسية هو تقسيمنا الى مجاميع تختص كل منها بنمط معماري إسلامي معين، كان حصّة مجموعتي أبنية المدارس الإسلامية. وما استجد حينها هو شيوع استخدام الانترنت في مراكز عامّة بعد عامين من دخول الأمريكان، مركز أو محل في شارع الصناعة أو غيره من المناطق، يضع صاحب المركز مجموعة من الحاسبات المنضدية المتصلة بالأنترنت، فيأتي الطالب أو أي زبون آخر ويستخدم إحدى الحاسبات ويدفع على الساعة، لكل ساعة سعر محدد يقسّم على أجزاءها عند الحاجة. حصلنا على معلومات وصور من منتديات عربية على الشبكة عن المدارس الإسلامية وناقشنا عملنا دون أحداث مميزة أتذكرها الآن.

أكملت دراسة البكالوريوس والماجستير لأعود تدريسياً منتسباً في ذات القسم، وكان موعد اللقاء الثالث مع دكتورة أسماء نيازي كعضو في لجنة إعداد المعارض والفعاليات الثقافية التي كانت ترأسها. تتركز جهود اللجنة في الإعداد للفعاليات الثقافية كالمحاضرات والندوات وكنت مختصاً بتصميم البوسترات الاعلانية لتلك الفعاليات لإجادتي العمل على برنامج (PHOTOSHOP) أما الاهتمام الرئيس للدكتورة فهو المعرض السنوي لنتاجات طلبة العمارة المقام في يوم الجامعة التكنولوجية، فقد كانت حريصة على اختيار فكرة أو (THEME) معينة لكل عام ولا تبخل بأي جهد لإنجاحها. في أحد الأعوام استخدمنا الورق الأبيض لصناعة حلقات متفاوتة الارتفاعات ثم لصقها متجاورة لنحصل على نسيج ورقي تم تثبيته على السقوف الثانوية ثم يتدّرج ليرتبط بالمشاريع المثبتة على جدران بهو المبنى. في عام آخر رسمنا مجسمات بالمقياس الإنساني لأشهر المعماريين العراقيين، الدكتور محمد مكية، رفعة الجادرجي وزهاء حديد، وضعت جنباً الى جنب مع أشهر مبانيهم فيلتقط الطلبة الصور معهم ومعها.

كانت أيام العمل على المعرض متعبة وممتعة في ذات الوقت، لكننا بعد أن غادرت دكتورة أسماء نيازي القسم متقاعدة، غادر معها الاهتمام بمعرض يوم الجامعة الى الأبد!

 

 




تخطيط الشخصيات للدكتور شهاب السويدي

 

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق