الجمعة، 18 أكتوبر 2013

غنغام ستايل وأسرار العمارة الشهيرة


غنغام ستايل الأغنية الكورية الأكثر شهرة في عامي 2012- 2013 وأكثر أغنية سماعاً في تاريخ اليوتيوب كله  فقد سمع وشاهد مليون وثمان مئة الف شخص لأصدارها الرسمي فقط ورقص على انغامها بان كي مون ( أمين عام الأمم المتحدة) والكثير من المشاهير حول العالم .
واليوم سننظراليها بإعتبارها عمل أو منجز إنساني يخاطب به الصانع أفراد المجتمع الأخرين ليحقق غاية معينة يهدف اليها ، وفي عالم اليوم المادي أنا أفترض إن تلك الغاية هي الربح المادي وراء إصدار الأغنية .
وكما نعلم فإن الموسيقى والغناء مجالات مميزة في عالم الفن ولكن ماذا عن العمارة؟ أنها من مجالات ظهور الفن ايضاً فهي تخاطب الاحاسيس الانسانية وتنشد الجمال الذي يسعى اليه الإنسان في نتاجاته كافة وتختلف عنهما بالجانب العلمي فيها  الذي يتناول وسائل انشاءها وديمومتها.
ونحن كمعماريين مَن منا لا يشتهي أن يشتهر أحد أعماله التصميمية كشهرة أغنية غانغام ستايل؟ يشاهده ملايين الأشخاص حول العالم ويبدون أعجابهم به ، تثار حول ذلك التصميم الكثير من النقاشات المعمارية ويُعرف هو شخصاً في مجال الهندسة المعمارية ، والسؤال هنا : هل من الممكن ان نستفيد من مقومات شهرة أغنية غنغام ستايل في تصميم وتسويق تصميم معماري خاص بنا ليناله من الشهرة المحلية أو العالمية ما نال تلك الاغنية؟
سأنقل لكم أسباب شهرة وشعبية الاغنية إفتراضاً من موقع مدونة (مدونة جديدة) ونرى هل من الممكن تحققها في تصميمنا المفترض لنصل به الى الشهرة المطلوبة :

1-      (بساطة الموسيقى وتقليديتها وسرعتها في نفس الوقت)
فالبساطة صفة لاتفقد قيمتها في كافة الاعمال الفنية وخاصة في العمارة ولكنها يجب ان تمتاز بصفة تجعلها بساطة معاصرة ، فسرعة موسيقى الاغنية تعكس صفة السرعة التي يمتاز بها العصر الذي نعيشه فالانسان يبحث عن السرعة في كافة تفاصيل حياته . 
2-      (الرقصة الغريبة المبتكرة والسهلة)
الغرابة وصفة اللامالوف الذي يجذب الانسان أكثر مما إعتاد عليه وشاهده لفترات طويلة مسبقاً ، هذا اللامألوف في العمارة يجب أن يكون بحاجة الى جهد بسيط لإدراكه حتى يصل الى كافة مستويات المتلقين ويكون بعيداً عن التعقيد المبالغ فيه .
3-      (شخصية المغني الفريدة والغريبة والتي غالبا ما تجذب اهتمام الناس)
الصانع ( المعماري) يجب أن يمتلك شخصية تختلف عن مايحيطه من أفراد بشرط أن يثير هذا الاختلاف الاعجاب ولا يكون مدعاة للسخرية والتصغير والاختلاف من الممكن ان يكون بالجوهر أو بالمظهر.
4-      (تلقيه دعماً من أكثر من شخصية شهيرة على تويتر حيث إن أكثر من مغني وممثل أمريكي شهير نشروا الاغنية على تويتر)
جميعنا نتأثر بأراء الاخرين بطريقة معينة خاصة لو كنا نكن لاؤلئك الاشخاص بالاعجاب والتقدير ، فعندما نعجب بشخص معين نعجب بأغلب خياراته ونتأثر بتوصياته. 
5-     (التوقيت المناسب للنشر على اليوتيوب في زمن قمة الانتشار الالكتروني وبنفس الوقت بحث الناس عن شئ جديد)
إختيار الوسائل المناسبة للوصول الى الغاية ، والوسائل اليوم مختلفة تماماً عن الوسائل في الفترات السابقة فاليوم تلعب مواقع التواصل الاجتماعي دوراً هائلة في حياتنا ، ما نراه وما يدور برؤوسنا من افكار ونكوّن من خيارات وتفضيلات .
6-     (الكوميديا)
يقول اوسكار وايلد (كاتب وشاعر أيرلندي) : إذا أردت أن تقــول الحقيقة للـــناس فاجعـلهم يضـحكون، وإلا فسوف يقتلونــك . ما أصدق هذا المقال اليوم فجميعنا نبحث عما يرفه عنا ويضحكنا لثانية ثم نتذكره لاحقاً وننقله للاخرين .
و بدوري ساجمع لكم وصفة الشهرة المعمارية الكاملة لسهولة استخدامها عند الحاجة قبل الأكل أو بعده (كما تشاؤون) :
يجب أن يكون التصميم ذو فكرة بسيطة ولكنها غائبة عن عقول الاخرين وتجسد تلك الفكرة بعناصر بسيطة ولكنها تمثل روح العصر الذي نعيش فيه فيكون السبب الأول (البساطة المعاصرة) ، يجب أن يكون التصميم غير مألوف ويختلف عن ما سبقه من التصاميم ولو كان يشترك مع تلك التصاميم بنفس المصدر الشكلي فيجب ان تكون المعالجة مختلفة غير مسبوقة ولكنها مفهومة في نفس الوقت وليست عديمة المعنى فيكون السبب الثاني (اللامألوف المفهوم) ، صمم شخصيتك المعمارية قبل أعمالك ولكونك تتحسس الجمال أكثر من غيرك إجعل شخصيتك جميلة والسر هو الأخلاق الحميدة علاوة على جمال المظهر أيضاً فيكون السبب الثالث (شخصيتك ومظهرك الجميلان) ، إذا أردت أن يشتهر تصميمك إعرضه على أحد المختصين بالعمارة أصحاب الشهرة والشعبية ولنأمل أن يعجبه التصميم فيشيد به في جلسه ما أو يعرضه على الأخرين أو ينشره على مواقع التواصل الجتماعي فيكون السبب الرابع (نشر شخص مشهور لتصميمك) واخيراً و ليس آخراً استخدم كافة الوسائل المعاصرة في صنع التصميم وفي تسويقه أيضأ وذلك يتلخص في استخدام البرامج الحاسوبية المعاصرة في الاظهار ووسائل التواصل الاجتماعي في نشر مشروعك على المعماريين كافة فيكون السبب الخامس (الوسائل الالكترونية المناسبة) أما آخراً فليكن تصميمك مضحكاً ولكن كيف ؟ لا اعرف أنا ايضاً وسابحث عن الإجابة منذ اليوم .
وتصبح الوصفة بإختصار (البساطة المعاصرة)(اللامألوف المفهوم)(شخصيتك ومظهرك الجميلان)(نشر شخص مشهور لتصميمك)(الوسائل الالكترونية المناسبة)(الكوميديا) إذن هل هي وصفة سهلة ؟ لا أعتقد لأنها وصفة من بحر العمارة .    









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق