الاثنين، 13 يوليو 2015

ثلاثينية عمر أنور جهاد

إعتدنا أن نقرأ للدكتور خالد السلطاني نصوصاً يعنونها بــ: "تسعينية محمد مكية، إنتماء العمارة وغربة المعمار"، "تسعينية جعفر علاوي"، "سبعينية المعمار معاذ الآلوسي"، "ثمانينية رفعة الجادرجي: الحداثة أولاً... الحداثة دائماً"، ونقرأ ونشاهد بين فترة وأخرى معلومات مصورة ينشرها الدكتور إحسان فتحي، عن المعماريين العراقيين الأحياء ومن وافاهم الأجل، والذين ساهموا في التأسيس لبيئتنا المبنية ومؤسساتنا التعليمية في حقل العمارة.
والحقيقة أن للدكتور خالد السلطاني دور كبير ليس بحاجة لشهادتي، في تدوين العمارة العراقية، وكأنه يعلم منذ البداية بالقطيعة التي سيعيشها المعماريين الشباب مع النتاجات المعمارية العراقية ومنتجيها، القطيعة مع النتاجات جاءت بسبب الوضع الأمني السيء، والذي إنهار بعد عام 2003 مما جعل الكثير من الطلبة وحتى خريجي العمارة (وأنا منهم) لم يشاهدوا بأم العين وعلى الواقع مباني تتحدث عنها وتدرسها المدارس المعمارية العالمية، وهي تقع في نفس المدينة التي يعيشون فيها، وهذا حال المعماريين (الولد) فكيف الحال بالمعماريين (البنات) !
أما القطيعة مع منتجيها فهي بسبب الهجرة الجماعية للعقول العراقية بكافة التخصصات، والعقول المعمارية خاصة. نقرأ اليوم كتب الدكتور محمد مكية ورفعة الجادرجي ونوستوس للاستاذ معاذ الآلوسي، ولكني لا أعلم ما هو مصيري الفكري والتطبيقي لو كنت طالباً حقيقياً لهم؟! ماذا لو كنت أكملت شهادة الماجستير ولا يزال الاستاذ معاذ الآلوسي محاضراً في الدراسات العليا بجامعتي؟!
واليوم محاولتي الأولى في تدوين شخصياتي المعمارية، تدوين وإيقاد شمعة لزميلي وصديقي المهندس المعماري عمر أنور جهاد، الذي وافاه الأجل في مثل هذا اليوم من العام الماضي بعد صراعه الشجاع مع المرض.
تم قبولي في الهندسة المعمارية في العام الدراسي 2001-2002 ومع ضبابية الذاكرة الحالية أتذكر إنني تعرفت على عمر بعد فترة ليست بالقصيرة، فالصداقات الأولى غالباً مع الزملاء الذين يشغلون المقاعد المجاورة أو أن نشترك معهم بمجموعة خاصة بورشة معينة، علاوة على تقسيم المرحلة على ثلاث مراسم وبكادر تدريسي منفصل، وأنا وعمر في مرسمين منفصلين متجاورين.
وبعد التعرف على كل زملاء المرحلة كان عمر: هادئ، مؤدب، خفيف الدم جداً، رشيق، أسمر بنظارات طبية.
التقينا خلال تلك السنة بعد الدوام في (الطلعات) المسائية، مطاعم الحارثية ومقاهي الاعظمية، وهي السنة الاولى والوحيدة قبل دخول الأمريكان وحرماننا من المساء لسنوات طويلة. لعل ما زاد معرفتي به هو الاشتراك بتعلّم الإظهار المعماري بالالوان المائية في العطلة الصيفية بعد المرحلة الأولى، كان عمر متميزاً بها وإستخدمها في إظهار مشاريعه حتى النهاية. ولكوننا بشعبتين مختلفتين فقد أكملنا المرحلة الثانية بمرسمين منفصلين أيضاً، وكان هو من الأسماء البارزة في مادة التصميم في المرسم الآخر، شعبة (ب).
بعد منتصف السنة أقفلت الجامعة أبوابها بإنتظار الحرب، وإفترق الطلبة هاربين من الهجوم الامريكي وتقطعت الأخبار لنلتقي مرة أخرى بعد التغيير و(حوسمت الجامعة).
 عدنا الى مقاعد الدراسة وأكملنا إمتحانات السنة الدراسية في قاعات ساونا ! لننتقل الى المرحلة الثالثة والرابعة في الفترة بين دخول الامريكان وبداية الأرهاب. وأخيراً بدأت الاوضاع البغدادية بالتدهور في المرحلة الخامسة وأكملنا سنتنا بما تبقى من الاساتذة والمناقشين.
كان عمر من العشرة الأوائل على مرحلتنا، وقُبلنا سوية لدراسة الماجستير للعام الدراسي 2006-2007، قدم بعدها طلباً لتأجيل الدراسة في تلك السنة العصيبة، لينعدم التواصل بيننا.
سافر بعدها عمر الى سوريا ثم الى قطر ليستقر للعمل هنالك عدة سنوات، عاد بعدها الى بغداد وإرتبط بزوجته المهندسة المعمارية أيضاً، عمل في القطاع الخاص ثم مع إحدى دوائر الدولة، لينتقل الى أربيل برفقة أصدقاء الدراسة ويكتشف مرضه هناك. سافر الى لبنان وتلقى العلاج فترة طويلة، عاد أخيراً الى بغداد لتفارقنا روحه في أيام شهر رمضان المبارك.
وطلباً للموضوعية أقلب ذاكرتي بحثاً عن موقف سلبي لعمر خلال معرفتي به، ولكنني لا أجد كلمة مزعجة سمعتها منه او شكوى من أحد الزملاء، كان ينطبق عليه قول المعلمات للطالب الشاطر: لو أكو منك كم واحد جان هسة إحنه بخير.
لا أعلم لماذا أتذكر هذه اللحظة بوضوح طريقة تقليده للشاب مامي في أغنية يوم ورة يوم مع سميرة سعيدة! كان محباً للمزاح أو على الأقل كما عرفته أنا.

كنت أتمنى أن أصف أفعاله المعمارية التي تزين المدينة بعد أن يصبح من المعماريين المتميزين، أن أكتب عن سبعينيته وثمانينيته، ولكنه رحل سريعاً وترك خلفه السيرة الحسنة والذكريات الجميلة، فرحمك الله ياعمر وأسكنك فسيح جناته.









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق