الأربعاء، 22 يوليو 2015

الاسم : حلم بغدادي
العمر: 54 سنة

بعد سماعي الخبر صباح يوم الاثنين، لا يمكنني القول إنني تأثرت كثيراً ! فبعد سنوات من العيش والإستماع والمشاهدة الجبرية للموت اليومي، لإناس لم يقولوا لأحد (على عينك حاجب)، أصبحت أعاني من تبلّد عاطفي أو نفسي تجاه فكرة الموت المخيفة.  

رحم الله الدكتور محمد صالح مكية، وأسكنه جنّة وادي رافدينية كان يحلم أن يصممها في مدينة بغداد.

"كنت أميل أن تؤدي الشوارع الى النهر ولا توازيه، ففكرت بزقاق مشجر بالنخيل، يمتد من بوابة الجامع حتى دجلة، ولما سمع رئيس الوزراء (1958-1963) عبد الكريم قاسم بالفكرة طلب أن يكون هناك ميدان جديد، ويصبح الجامع مركزاً لبغداد، ويمكن أن تتطور الفكرة الى إيجاد مجمع حضاري يرتبط بالمناطق التأريخية الأخرى، مثل المدرسة المستنصرية والقصر العباسي".
"وقتها فكرت أن تتخلل الميدان فضاءات وأروقة، فلو تحقق ذلك الميدان لرفع عن بغداد بعض الغبن الذي تعاني منه بسبب السياسة العمرانية، وكشف عن هويتها في علاقتها التأريخية بدار الخلافة وجبهة النهر. لكن للأسف قتل عبد الكريم قاسم في إنقلاب 8 شباط 1963 ولم تتحقق الفكرة".
هذا حلمه الذي أخبرنا به الدكتور مكية في كتاب (خواطر السنين، سيرة معماري ويوميات محلة بغدادية).ص194-195



ولأنني حضرت العام الماضي الجولة التي نظمتها أمانة بغداد على الأبنية التي صممها الدكتور مكية في بغداد بمناسبة مئويته وهي (فندق ريجنت بالاس، جامع الخلفاء، كلية التربية ابن رشد ومكتبة الاوقاف في باب المعظم)، فكرت أن أستذكر الدكتور بطريقتي الخاصة، أن أزور المنطقة التي كان يحلم بتحويلها الى مركز بغداد، ميدان جديد، زقاق مشجر بالنخيل ينتهي بدجلة (الخالد) !

ركبت الأمانة الحمراء (أم طابقين) من ساحة النصر متوجها الى باب المعظم لأصل الى جامع الخلفاء. وفي الأمانة تتجسد أمامك أغلب المشاكل العراقية، عدم الإهتمام بالوقت، غياب شخص واحد يستطيع أن يخلخل عمل مؤسسة كاملة (فغياب السِكن جعل السائق وحيداً مما دعاه الى عدم فتح الباب الخلفية ويصبح الصعود والنزول مجاناً)، مشاركة السائق للربح يجعله (يحلف ميمشي إذا ميقبط الكراسي والممرات). ولأن الموت هو الموضوع الرئيسي (للطلعة) وفي علبة السردين الحمراء هذه فكرت، ماذا لو أنفجرت بجانبنا سيارة مفخخة؟!

نهضت لأتاكد من أن الشباك العلوي قابل للفتح، ثم إستذكرت نظرية قديمة تقول: (إذا كانت الفتحة في الجدار كافية لخروج رأس الانسان فأن بقية الجسد سيخرج منها أيضاً) وكان الشباك كافياً نظرياً لخروج رأسي منه!

 ولعل ما يدفع الناس لركوب الأمانة وتحملها هي نفس قضية العمارة اليوم في العراق (الراحة الحرارية) فالبديل أن تركب تكسي (نفرات) أو (كيا) أو (ستوتة) ولكنك ستموع من الحر.

عندما تقابل جامع الخلفاء، تقع الى يمينه ساحة سوق الغزل الشهير، أكشاك بيع الطيور بأنواعها والمستلزمات الخاصة بتربية الطيور والحيوانات الأليفة الأخرى، ويلاصق الجامع من نفس الجهة بوابة طابوقية بقوسين تؤدي الى زقاق يجذبك لتكتشفه، وهو مافقدناه في التخطيط الحديث، الغموض والرغبة بالاستكشاف، علاوة على الجوانب الدفاعية للساكنين في تلك الأزقة.




تدخل الزقاق لتجد صانعي أقفاص الطيور، وهم يقابلون الجدران الخارجية لقاعة الصلاة في الجامع بتفاصيلها الطابوقية، وعناصرها الإنشائية الكونكريتية وذلك ما يميز منهج الدكتور مكية في أغلب أعماله، توظيف المواد الإنشائية المعاصرة (في وقته) لإنتاج أشكال معمارية ذات عناصر وهوية وادي رافدينية متميزة.



يؤدي الزقاق الى زقاق آخر عمودي على الجامع، يمتلئ بمحلات بيع (الحمام) بالتحديد لينتهي بزقاق أكبر عمودي عليه، هو إمتداد لمحلات وأسواق الشورجة الغذائية.



أما واجهة سياج الجامع الأمامية فيجاورها بائعي الطيور والأدوات الكهربائية والقبعات الصيفية. ويرتبط الجامع من جهة اليسار بالمحلات التجارية التي تبيع السجاد والمواد الغذائية وغيرها من البضائع.



لن أستعرض عمارة الجامع المميزة التي تكلم عنها كثيراً الدكتور خالد السلطاني في أغلب كتبه، والذي يعدها الحد الفاصل بين مرحلتي نتاج الدكتور مكية المعماري "فثمة حقبتان رئيسيتان في سيرورة المعمار: قبل جامع الخلفاء وبعده"، وقد كلف بتصميمه في العام 1961، ولكنني سأتحدث عن حلمه السابق، ومن الطبيعي إن هذا الحديث سيقودنا بلا إرادة الى ذم ولوم الجهات الإدارية في البلد والى الأوضاع الأمنية والخدمية المتردية، ليس لنا كأفراد الا القليل من أجل تحقيق ذلك الحلم، هذا القليل يتضمن الاسترشاد بأفكار الدكتور مكية وأعماله في أعمالنا المستقبلية عسى أن تحقق مجتمعة ولو بعد حين عودة بغداد الى مكانتها التي تستحقها.

لن الوم أصحاب المحلات والأكشاك و(البسطيات) على نوع بضائعهم أو أماكن جلوسهم، لأن الجامع منذ التأسيس الأول هو جزء من مجاوراته في المدينة العربية التقليدية وخاصة الأسواق المجاورة له، ولكن يتوجب على أمانة بغداد الإعتناء بنظافة المنطقة المحيطة وتأهيلها بما يتناسب مع مكانة الجامع التأريخية.

والحديث عن المجاورات يقودنا الى الإنقلاب  في حال الجامع من الإنفتاح على المجاورات والتخطيط المستقبلي لميدان وزقاق يمتد للنهر الى حال الانغلاق عنها. فهو يشبه اليوم القلعة الحصينة، سياج أمامي حديدي مصمت تعلوه الأسلاك الشائكة، وكاميرات المراقبة تحيط بالجامع من كافة الجهات، بالتأكيد هنالك أسباب في الحال العراقي تدعوا الإدارة الى إتخاذ هذه الإجراءات، وهذا هو حال العمارة فقضاياها تابعة لقضايا السياسة والأمن والإقتصاد، ولا يمكننا اليوم الحديث عن أي تفصيل معماري من دون الوصول الى تقصير الجهات التشريعية والتنفيذية في العراق.



وأخيراً وبعد ضربة الشمس المعتادة تشاهد الأمانة الحمراء قادمة من بعيد، فتلعن من كان السبب بعدم تحقيق أحلام الدكتور مكية بل وحتى نية محاكمته (وقد إطلعت بواسطة أحد طلابي على الملف المعد لمحاكمتي، ووجدت فيه ما ينوون توجيهه ضدي من إتهامات خطيرة) ص196، فقد كان من الممكن أن تكون واقفاً تحت أشجار النخيل و(تتبرد) من نافورات مياه موزعة على ميدان الجامع بدلاً عن قنينة الماء البلاستيكية، ولكنك تودّع الطيور وأسماك الزينة وتدخل علبة السردين الباردة عائداً من حيث أتيت. 


مباني مقابلة للجامع










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق