الاثنين، 10 يونيو 2019

102 سنة عمارة


سرديات الفضول

سلسلة تعتمد دافع الفضول في التحري عن الثقافة المعمارية في مجالات السينما والفن والادب


-1-

102 سنة عمارة

God Created Man. Man Created Immortality

هذه هي العبارة التي يُعرّف بها الفلم الامريكي (Self/less).

الفلم انتاج عام 2015 وبطولة (Ryan Reynolds) و (Ben Kingsley).


وبعد 116 دقيقة نجد ان الفلم يعتمد على رؤية علمية مستقبلية، نجدها واضحة في مقال:

(What Happens When We All Live To 100
لكاتبها (Gregg Esterbrook) والمترجمة في مجلة الثقافة العالمية عدد (يوليو-اغسطس 2018(.

حيث يشير المقال الى "ان فرق بحثية منفصلة في جامعات هارفرد وستانفورد وجامعة كاليفورنيا بسان فرانسسكو أفادت بأن نقل الدم من فأر في سن المراهقة الى فأر عجوز متهالك يأتي بنتيجة تجديدية على الأخير. لكن عندما نفكر في قيام ثري عجوز بشراء الدم من شاب فقير نجده امراً بشعاً بكل المقاييس".

ولأن الفلم والمقال يناقشان اطالة عمر الانسان، فكاتب المقال يحيلنا الى الفضاءات التي تحتوي الجهود لتحقيق ذلك، "على تل وارف في مقاطعة مارين بولاية كاليفورنيا-المنطقة التي يؤوي اليها محبو موسيقى الجاز، وتشتهر بغابات الاشجار العملاقة ذات الخشب الحمر، يقع معهد (Buck Institute) وهو اول مرفق بحثي خاص مستقل يتخصص في اطالة عمر الانسان منذ العام 1999، والحق ان معظم الامريكيين لم يسمعوا ابداً بمعهد باك، لكن في يوم من الايام سيكون هذا المكان مشهوراً جداً".



وبعد هذه النبوءة الواثقة للكاتب يصف تجربته في زيارة المعهد وطبيعة الباحثين فيه:

"الباحثون في معهد باك يتصفون بالنحافة، مشاكل البدانة التي يعاني منها المجتمع، لا يوجد لها أثر هناك، فالجميع يستخدمون السلالم، والمصاعد مخصصة للزائرين فقط. وقد قابلت بعض الباحثين على الوجبة الخفيفة في غرفة اجتماعات من الزجاج والكروم، وكانت الوجبة تتسم بزهد بالغ، ماء وساندويتش صغير مع الخضر".


ان مصمم هذا المبنى المستقبلي هو المعمار (Ieoh Ming Pei) والمشهور اختصاراً بـ(I.M. Pei) واذا اردنا التعريف عنه فيكفينا ان نقول: هو مصمم الهرم الزجاجي لمتحف اللوفر في باريس.


هل هذا هو مشروعه الافضل والانجح؟
بالتأكيد لا، فله العديد من المباني التي نعرفها بصرياً ولكننا نجهل مصممها، ولا اعلم لماذا لم ياخذ المعمار من السمعة والمعرفة في مدرستنا المعمارية على الرغم من انجازاته ومكانته في العمارة العالمية. ونتائج البحث على الشبكة تفيض بما نريد ان نعرف عنه.

ولنتخيل ان المعمار قد اشترط في عقد تصميم المبنى ان يخبره الباحثين بسر اطالة العمر! فقد عاش 102 عام مليئة بالمنجزات، حتى انه صمم متحف الفن الاسلامي في الدوحة بعد عامه الثمانين.


وتوفي قريباً بتأريخ 16 May 2019 بعد ان اخبرنا:

" ان الحياة هي العمارة، وان العمارة هي مرآة للحياة"















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق