الثلاثاء، 11 يونيو 2019

العمارة المميتة


سرديات الفضول

سلسلة تعتمد دافع الفضول في التحري عن الثقافة المعمارية في مجالات السينما والفن والادب

-2-

العمارة المميتة

في بداية استخدامنا للكومبيوترات كان للفيروسات شأن تخريبي عظيم، لتتطور بعدها البرامج المضادة ومن ثم حماية انظمة التشغيل ولم يعد يهمنا الامر كثيراً.

سمعت بــ(Chernobyl) لاول مرة مع ظهور فايروس يحمل ذات الاسم في اواخر التسعينات، يختصر وأنا أقرأ عنه الآن بـ(CHI) وهو من تصميم التايواني (Chan Ying Hao) وكان يصيب نظام (Windows) باضرار بليغة.

ونسمع حضور الاسم اليوم بقوة مع انتاج المسلسل (الامريكي/ البريطاني) (Chernobyl).


المسلسل يتضمن خمس حلقات فقط تلخص احداث كارثة انفجار مفاعل تشرنوبل النووي في اوكرانيا عام 1986.

يمكننا ان نحاول التجرد من تأثير الصراعات السياسية، ومن ثم نحاول ان نخلق وعياً بان كل عمل سينمائي او تلفزيوني بحاجة الى عناصر فنية غير موجودة في الواقع، لنستمتع اخيراً برؤية المسلسل والاهم استخلاص التجربة المعمارية في الحادث الذي يناقشه وارتباطاته المتنوعة.


نستطيع بناء صورة اولية عن التصميم المعماري للمفاعل النووي والطريقة التي يعمل بها، حيث تتضمن الحلقة الخامسة والأخيرة شرحاً علمياً واضحاً وبسيطاً لطبيعة التفاعلات المولدة للطاقة والاسباب العلمية للكارثة، زيادة على السبب الانساني متمثلاً باخطاء الموظفين حينها.


يسكن موظفو المفاعل في مدينة (Pripyat)، والتي صممت خصيصاً لهم، وتبعد كيلومترين فقط عن المفاعل. تسمى اليوم مدينة الاشباح لانها اخليت بعد الحادث مباشرة ولم يسمح لاحد البقاء فيها وقد تعرض الكثير من سكانها لمشاكل صحية خطيرة بسبب الاشعاع الناتج عن الحادثة.
المفيد معمارياً هو الصور المعاصرة للمدينة بعد 33 عاماً من اخلائها وآثار ذلك على المباني وعلى البيئة الطبيعية المحيطة بها، وتذكرنا بافلام الرعب والخيال العلمي وتم استغلال ذلك في جعلها مسرحاً من الالعاب الالكترونية. وتُنظم حالياً جولات سياحية قصيرة فيها.




للفن دور في تخليد ذكرى رجال الاطفاء الذين حاولوا اخماد الحريق في الساعات الاولى ومن ثم رجال حفر المناجم الذي منعوا حدوث انفجارات لاحقة اكثر ضرراً من الاولى، وجميع الرجال الذين عملوا على معالجة الموقع لاحقاً.
Chernobyl Nuclear Power Plant
 The monument commemorating those who lost their lives in the Chernobyl

Memorial to emergency workers
 who tackled the disastrous 1986 explosion at the nuclear reactor in Chernobyl
Monument to Liquidators of the Chernobyl accident

وتكللت جهودهم اخيراً عام 2018 بتصميم وتركيب اكبر هيكل متحرك في العالم، والذي تجسد بقبة او عقد حديدي تم تركيبه في الموقع والذي غلف المفاعل تماماً وهو كفوء لمنع تسرب الاشعاعات لمئة عام قادمة تقريباً.




ان عبارة الافتتاح للمسلسل هي: كم تكلّف الاكاذيب؟

للاشارة الى اخفاء السوفييت حجم الكارثة خوفاً من لوم التقصير والاهم صورة الاتحاد السوفيتي امام العالم وامام المنافس في الحرب الباردة الولايات المتحدة الامريكية، والواقع ان اغلب الانظمة وحتى المؤسسات الصغيرة او العائلات او الافراد يحاولون اخفاء حجم اخفاقاتهم وفشلهم، ولكن ما يختلف هنا ان اخفاء حجم المشكلة يؤثر على حياة آلاف الناس وعلى الكرة الارضية بصورة عامة، امام اذا كان اخفاء الفشل لا يؤثر على احد فاعتقد ان الامر مختلف وفيه نقاش آخر.













ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق