الأربعاء، 2 أبريل 2014

الطريقة المثالية لإدارة مسابقة تصميمية

في خطاب للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن (مقومات القيادة) يقول: " لإتخاذ القرار الصائب يجب على القائد أن يستفيد من تجاربه وأخطائه، يستفيد من خبرات وتجارب الآخرين، يستشير أهل الاختصاص والخبرة، يدرس ويحلل بعناية، يلتزم بالتنفيذ، ليس اتخاذ القرار فحسب، ولكن عليه أن يتابع ويلتزم بتنفيذ القرار، ويكون مرناً."
وعن الاستفادة من التجارب والاخطاء الشخصية، خبرات وتجارب الآخرين والالتزام بتنفيذ القرارات سأحكي لكم هذه الحكاية المفيدة :
كان ياماكان في قديم الزمان... كان هنالك جامعة عراقية رصينة... حققت هذه الجامعة وعلى امتداد عمرها الزمني العديد من النجاحات التي جعلتها تحتل موقعاً متقدماً ومميزاً بين الجامعات العراقية ... جعلتها تقف بالصدارة بين الجامعات العراقية المعاصرة.
في يوم من الايام أعلنت الجامعة من خلال موقعها الالكتروني عن مسابقة تصميم شعار جامعة جديدة مرتبطة تأسيسياً بها ... وتم تحديد شروط المسابقة وأخر موعد لإستلام النتاجات والجائزة المخصصة للتصميم الفائز الذي يتم تحديده من قبل لجنة فنية متخصصة...
فأرسل الفنانون والمصممون ومن يمتلك الخبرة في التصميم تصاميمهم الى قسم العلاقات العامة والإعلام في الجامعة مباشرة أو على البريد الالكتروني المعلن ... وإنتهى موعد التقديم. 


وانتظروا الاعلان عن التصميم الفائز ... إسبوع إسبوعان ... شهر ... شهر ونصف ... وأخيراً ذهب شخص ليسأل عن مصير نتيجة المسابقة ... فكانت الاجابة : إن جميع المشاركات مرفوضة ولايوجد فائز ... (وعاشوا عيشة سعيدة).
السؤال هنا: لماذا تعلن جامعة عن مسابقة معينة وهي تمتلك ضمن نصابها العديد من المنتسبين المسؤولين عن تلبية متطلباتها المستحدثة؟ ببساطة تستطيع تكليفهم بتصميم الشعار المطلوب للجامعة الجديدة، ولكن قد تكون الاجابة: إنها بحاجة الى أفكار جديدة ومبتكرة، بعد إن رأت مستوى نتاج منتسبيها (أو لم تكلفهم بالاصل لانهم مشغولون بمهام أكثر أهمية وليس لديهم الوقت الكافي للتفكير والتصميم).
 وبعد إستعراض النتاجات المشاركة في المسابقة وجدتها لا ترتقي للمستوى المطلوب من المعاني الرمزية والفنية، ماذا تفعل بعدها؟
قد تعود مثلاً مرة اخرى الى منتسبيها وتكلفهم بتصميم الشعار الجديد...
ولكن ماهو التفسير الذي يفكر به أي إنسان لو كان التصميم الجديد يحتوي على عناصر من التصاميم المشاركة ؟!

والأن هل عرفتم الطريقة المثالية لإدارة مسابقة تصميمية ؟


هناك تعليق واحد:

  1. كل هذا البحث من اجل شعار لجامعة ... ما طبيعة الحال بالنسبة لبناية

    ردحذف