السبت، 27 فبراير 2016

أسئلة بلا كراسي

هذه المرة لا أمتلك حتى أجوبة مفترضة للأسئلة التي تدور في رأسي ...

وأنا أكتب الجملة السابقة تذكرت (لعبة الكراسي) الخاصة بالأطفال، يحدد عدد الأطفال المشاركين في اللعبة أولاً ثم توضع مجموعة من الكراسي أقل من عدد الأطفال بواحد، وتشغل الموسيقى مثلاً ويبدأ الأطفال بالدوران حول الكراسي وعندما تتوقف الموسيقى بدون سابق إنذار يجب عليهم أن يحصلوا على كرسي ويجلسوا عليه، أما الطفل الذي لا يستطيع الجلوس فيخرج من اللعبة، وتستمر اللعبة بسحب كرسي ليصبح العدد أقل من عدد الأطفال، حتى تنتهي بطفلين وكرسي واحد.
أتخيل أن الأسئلة هي الأطفال تدور حول الكراسي في العقل، وعندما تحصل على كرسي (نجد إجابة لها) ويبقى سؤال واحد لا نستطيع الإجابة عليه ...

وهذه المرة تتوقف الموسيقى فجأة وتتوقف الأسئلة لتبحث عن الكراسي ولكنها لا تجد شيئاً ... فتعاود الدوران مرة أخرى ....


لذا سأكتب الأسئلة فقط، والأجوبة (الله كريم) :

-       هل يُعتبر ما مر ويمر به العراق من (تهجير ونزوح) كارثة إنسانية؟
-       هل ولّد التهجير والنزوح حاجات إنسانية ملحة تحتاج الى تلبية؟ وأين تصطف تلك الحاجات في حالة وجودها في فكرة هرم موسلو أو تصنيف الجادرجي للحاجات الإنسانية (نفعية، رمزية، جمالية)؟
-       هل لهندسة العمارة بكل ما تتضمنة من قضايا دور في تلبية تلك الحاجات؟
-       هل يجب أن تهتم المؤسسات الأكاديمية المعمارية بالقضايا والمستجدات والكوارث التي يتعرض لها المجتمع الذي يحتوي تلك المؤسسات؟
-       هل أن تلك الكوارث ستنتهي قريباً، وأن الطالب لن يتعامل معها في سوق العمل عندما ينهي دراسته في تلك المؤسسات؟
-       هل توجد أمثلة مشابهة ومعلومات ومسابقات وكتب تتحدث عن توفير مساكن ملائمة للمجتمعات التي تتعرض للكوارث بكافة أنواعها؟
-       ماهي القضايا التي تركز عليها الطروحات المعمارية في تصميم تلك النوعية من المساكن؟ هل هي قضايا سرعة الإنشاء، الكلف الإقتصادية، المواد الإنشائية المحلية، أن تكون ملبية لحاجات المجتمع المحلي المستهدف بكل ما يحمله من صفات وسلوكيات؟
-       هل أن تلك القضايا أساسية في التعليم المعماري ويجب أن يختبرها الطالب إستعداداً للتعامل معها على أرض الواقع مستقبلاً ؟
-       هل هنالك مواد دراسية تعلم الطالب التعامل مع القضايا الإقتصادية؟ وأن يحسب كلفة كل عنصر بالتصميم لإنتاج مشاريع ترتبط مع قضية الكلف وهي الإهم في مشاريع سوق العمل.
-       هنالك تجارب على أرض الواقع لتوفير مساكن للمهجرين والنازحين، فهل تم دراسة تلك التجارب علمياً وتحديد إيجابياتها ووضع حلول مقترحة لسلبياتها، تستفيد منها المؤسسات التنفيذية؟
-       ماهي المواد الإنشائية المحلية التي من الممكن الإستفادة منها في تصميم مساكن تمتلك كل الصفات المطلوبة، بدلاً عن المساكن المنتجة بمواد إنشائية مستوردة حصراً؟
-       هل أن تلك القضايا مهمة لطلبة البكالوريوس أم الماجستير فقط ؟


-       والسؤال الأخير: ليش الناس متعرف تبتسم بالشارع؟ ومن تضحك بوجه طفل يستغرب وبس ناقص يكلك: شبيك تضحك ؟!











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق